المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اطلب أي تقرير تريده



سعد الطائي
03-03-2009, 05:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




اخواني ** أخواتي



ياطلاب الصف التاسع أطلبوا أي تقرير تريدونه وسيكون جاهزاً أن شاء الله بعد طلبه بيوم أو يومين أن شاء الله لن نبخل عليكم ولكن في نفس الوقت عليكم أن لاتبخلوا علينا بالدعاء ...


شروط الطلبات ...

1- أن يذكر الطالب عنوان البحث
2- وأن يذكر ترتيبه في المرحلة الدراسية ( الصف )



تحيات : سعد الطائي

مريــ2009ـــم
07-03-2009, 01:50 PM
ابغي تقرير لمادة التربية الوطنية بس يكون منسق في الوورد

سعد الطائي
08-03-2009, 09:16 PM
أختي أي صف وما الموضوع

بغداديه وافتخر
16-03-2009, 12:54 AM
انا ابي تقرير للصف التاسع عن درس الاحزاب السياسيه

هادف المنصوري
21-03-2009, 07:15 AM
الأحزاب السياسية
التااسع ..

سعد الطائي
25-03-2009, 09:31 PM
حاضرين أن شاء الله

سعد الطائي
25-03-2009, 09:32 PM
حاضرين أن شاء الله

سعد الطائي
25-03-2009, 09:40 PM
http://uaes.ae/vb/showthread.php?p=503778#p ost503778


تفضلوا التقرير عالرابط

سعد الطائي
25-03-2009, 09:40 PM
http://uaes.ae/vb/showthread.php?p=503778#p ost503778


تفضلوا التقرير عالرابط

دانة الروح
06-04-2009, 07:53 PM
تقرير عن المملكة الأردنيةالهاشمية

للصف التاسع (لمادة التاريخ)

وجزاك الله خيـر

كونان الذكي
09-04-2009, 11:44 AM
لو سمحتو اريد حل كتاب النشاط مال الترية الوطنية

قمـر فلسطين
03-10-2009, 10:15 AM
اريد عن الدرس الاول صف تاسع ؟..

سعد الطائي
16-10-2009, 09:52 PM
(الدولة العثمانية)


المقدمة:
لقد مرت الخلافة العثمانية بأربعة أدوار هي على التوالي : عصر القوة ، وعصر الضعف ، وعصر الانحطاط والتراجع ، وعصر حكم الاتحاديين .و امتدت سلطنة بني عثمان ما يقرب من مائتين وإحدى وثلاثين سنة
الــــــــعــــــــــــــ ـرض:
أولاً : عصر القوة :

اختلف عهد الخلافة العثمانية عن عهد السلطنة إذ بدأ الاهتمام بالأمة المسلمة ، والعمل على توحيدها ، ثم الوقوف أمام الصليبية صفاً واحداً ، وقد عمل الخلفاء على هذا حتى ضعف أمرهم فأصبح تفكيرهم ينحصر بالمحافظة على ما تحت أيديهم ، حتى إذا زاد الضعف بدأت الدول النصرانية تقتطع من الدولة جزءاً بعد آخر حتى أنهت عليها ، واصطنعت لنفسها أعواناً بين المسلمين ، حتى قضت على الخلافة الإسلامية نهائياً ، وتشتت أمر المسلمين ، وانقسموا فرقاً وشيعاً وعصبية .

لذا فقد توالى على الخلافة العثمانية أربعة عصور كان أولها عصر القوة ، وتعاقب عليه خليفتان فقط هما : سليم الأول ( 923- 926 ) ، وابنه سليمان الأول ( القانوني ) ( 926- 974 ) ، ولم يطل عصر القوة ؛ إذ لم يزد كثيراً عن النصف قرن .

ثانياً : عصر الضعف :

ثم جاء عصر الضعف بعدهما مباشرة ، وبدأ الخط البياني للخلافة العثمانية بالهبوط باستمرار ، وإن كان يتوقف عن الهبوط ، ويسير مستوياً في بعض المراح للقوة بعض الخلفاء النسبية أو لهمة حاشيتهم وخاصة الصدر الأعظم ، وتولى في هذه المرحلة خمسة عشر خليفة ، ويعد أكثرهم مغموراً ، إلا من حدثت في أيامه أحداث جسام فسلطت الأضواء عله وعرف بسببها ، وأولهم هو سليم الثاني ، وتعود معرفته لتوليه الحكم بعد أبيه الذي طارت شهرته ،وبصفته أول الخلفاء الضعفاء ، وقد توقف الخط البياني عن الارتفاع ثم هبط فجأة وبدأت الدولة تتراجع عن أجزاء من أملاكها تدريجياً حتى لم يبق لها إلا القليل ثم انهارت.

وإذا كانت هذه المرحلة قد طالت إذ زادت على ثلاثة قرون ونصف ( 974 – 1327 ) فذلك يعود لهيبة الدولة السابقة ،واتساع رقعتها ، والعاطفة الإسلامية الباقية نسبياً ، واختلاف الدول الأوروبية فيما بينها على التقسيم ،وقيام بعض الخلفاء الأقوياء نسبيا ، وخلفاء هذه المرحلة هم :
1- سليم الثاني ( 974- 982 ) .
2- مراد الثالث ( 982- 1003) .
3- محمد الثالث ( 1003 – 1012 ) .
4- أحمد الأول ( 1012 – 1026 ) .
5- مصطفى الأول ( 1026 – 1027 ) و ( 1031 – 1032 ) .
6- عثمان الثاني ( 1027 – 1031 ) .
7- مراد الرابع ( 1032 – 1049 ) .
8- إبراهيم الأول ( 1049 – 1058) .
9 – محمد الرابع ( 1058- 1099 ) .
10- سليمان الثاني ( 1099 – 1102 ) .
11- أحمد الثاني ( 1102 – 1106 ) .
12 – مصطفى الثاني ( 1106 – 1115 ) .
13- أحمد الثالث (1115 – 1143 ) .
14- محمود الأول ( 1143 – 1168 ) .
15- عثمان الثالث ( 1168 – 1171 ) .

ثالثاً : عصر الانحطاط والتراجع :

وبدأ هذا العصر بعد الضعف الكبير الذي آلت إليه الدولة العثمانية ، وبعد النهضة التي تمت في الدول الأوروبية ، وبعد اتفاق الدول النصرانية كلها مع خلافها بعضها مع بعض على الدولة العثمانية والتفاهم على حربها وتقسيمها ، تحركها في ذلك الروح الصليبية ، وقد عرف هذا الاتفاق ضد المسلمين في الكتب الأوروبية باسم المسألة الشرقية أي مشكلة الدول الواقعة في الشرق من أوروبا .

وكانت مدة الخلفاء طويلة نسبياً ، وقد توالى من الخلفاء في هذا العصر الممتد من عام ( 1171 – 1327 ) أي أكثر من قرن ونصف تسعة خلفاء هم :

1- مصطفى الثالث ( 1171 – 1187 ) .
2- عبد الحميد الأول ( 1187 – 1203 ) .
3- سليم الثالث ( 1203 – 1222 ) .
4- مصطفى الرابع ( 1222 – 1223 ) .
5- محمود الثاني ( 1223 – 1255 ) .
6- عبد المجيد ( 1255 – 1277 ) .
7- عبد العزيز ( 1277 – 1293 ) .
8- مراد الخامس ( 1293 – 1293 ) .
9- عبد الحميد الثاني ( 1293 – 1328 ) .


رابعاً : عصر حكم الاتحاديين :

بعد خلع السلطان عبد الحميد الثاني أصبح كل شيء في الخلافة بيد الاتحاديين ، أما الخليفة فكان صورة ، غير أن الأمر لم يطل إذ لم يتعاقب على الخلافة سوى ثلاثة خلفاء، وكانت الدولة قد اشتركت في الحرب العالمية الأولى بجانب ألمانيا ، فهزمت وتجزأت ، وغادر البلاد رجال الاتحاد البارزين أو الذين كانت بيدهم الأوامر والنواهي ، وجاء إلى الحكم من جديد مصطفى كمال الذي كان منصرفاً إلى شهواته وبناء مجده فألغى الخلافة حسب دور مخطط له ، وزالت الخلافة الإسلامية التي دامت أكثر من أربعة قرون ،وبزوالها لم يعد للمسلمين خلافة فانقسمت بلادهم ، وظهرت النعرات القومية ، وتصارع بعضها مع بعض حتى وهن أمر المسلمين.

أما الخلفاء الذين تعاقبوا أيام حكم الاتحاديين فهم :
1- محمد رشاد ( محمد الخامس ) ( 1328 – 1337 ) .
2- محمد السادس ( وحيد الدين ) ( 1337 – 1340 ) .
3- عبد المجيد الثاني ( 1340 – 1324 ) .



الــــــــــخــــــاتــــ ـمـــــــة:





لقد تعرفنا من خلال ماسبق على ان الدولة العثمانية قد مرت باربع مراحل متتالية: عصر القوة ، وعصر الضعف ، وعصر الانحطاط والتراجع ، وعصر حكم الاتحاديين .و قدامتدت سلطنة بني عثمان ما يقرب من مائتين وإحدى وثلاثين سنة وقد عرفنا بان اهتمام الخلافاء في عصر القوى كان ينحصر على توحيد المسلمين والاهتمام بالامة الاسلامية وحرصوا على ما بين ايدهم وهذه الاسباب كانت هي بداية العصر الجديد عصر الضعف حيث طمعت الدول النصرانية بهم وقد عرفنا بان مرحلة عصر الضعف قد طالت إذ زادت على ثلاثة قرون ونصف ( 974 – 1327 ) وذلك يعود لهيبة الدولة السابقة ،واتساع رقعتها ، والعاطفة الإسلامية الباقية نسبياً ، واختلاف الدول الأوروبية فيما بينها على التقسيم ،وقيام بعض الخلفاء الأقوياء وقد تعرفنا الى الخلفاء الذين حكموا في هذه المرحلة وبعد ذلك اتت مرحلة الانحطاط والتراجع حيث زاد الضعف واتفقت الدول النصرانية فيما بينها على تقسيم الدولة العثمانية واما بالنسبة الى مدتها فلقد كانت مدة طويلة نسبيا دامت من عام ( 1171 – 1327 ) وحكم خلالها 9 خلفاء بعد ذلك جاء عصر حكم الاتحاديين حيث اشتركت الدولة مع المانيا في الحرب العالمية وهزمت وتجزأت ثم بعد ذلك حكمها مصطفى كمال الذي كان منصرفاً إلى شهواته وبناء مجده فألغى الخلافة حسب دور مخطط له ، وزالت الخلافة الإسلامية التي دامت أكثر من أربعة قرون ،وبزوالها لم يعد للمسلمين خلافة فانقسمت بلادهم ، وظهرت النعرات القومية ، وتصارع بعضها مع بعض حتى وهن أمر المسلمين.

"الطرف الحنون"
18-10-2009, 04:23 PM
srhsrhلو سمحتم اريد بحث جغرافيا الصف الثامن srhsrh

ابراهيم طاهر
27-10-2009, 11:23 AM
لو سمحت ابي حل كتااااااااب التمارين العلوم الصف التاسع
الفصل الاول (كتا ب التمارين )
ضرووووووووووووووووووووووو ووووورييييي
لان الابلة قالت الي مايحل كتاب العلوم كل يوم ناقص 5 درجااااااااااات

وحداوية موووت
27-10-2009, 04:13 PM
مشكور ماتقصر

محبة الكيمياء
29-10-2009, 09:04 PM
ابا تقرير عن مشكلة الخدم و المربيات الصف التاسع

سعد الطائي
30-10-2009, 01:05 AM
السلام عليكم


اعذروني يا شباب ماقدرت اضبط لكم مقدمة وخاتمه انتم كتبوها هذا شي بسيط عن الموضوع ينفع كتقرير



إكدت الدراسات أن وجدود المربية والخادمة يؤثر سلبياً على النمو اللغوي حيث يكتسب الطفل من خلال المربيات مفردات لغوية ركيكة غير متماسكة والتي تتضح في الكثير من المفردات الآسيوية مثل المفردات الهندية والفلبينية والسريلانكية،كما أثبتت الدراسات أن هناك نسبة من الأطفال يعانون من عيوب في النطق في ظل وجود الخادمة في المنزل كالثأثأة أو الفأفأة أو التهتهة.
* ميل الأطفال للانطواء والعزلة وبنسبة 14%.
* الميول العدوانية لدى الطفل وبنسبة 20%.
* الخمول والكسل لدى الطفل وبنسبة 10%.
* إن المربية الأجنبية هي المصدر الأساسي والوحيد تقريباً والذي يكتسب منها الطفل قيمه وتقاليده وعاداته.
هذا غير اللغة الداخلية التي قد يتأثر بها الطفل بشكل عام، والتي قد تنشأ باختلاط لغة الخادمة أو المربية بلغة المجتمع أو الأسرة،فيصبح للطفل عملية تناقض بين ما قد يسمعه من الأم في طريقة المعاملة والمحادثة وما قد يسمعه من الخادمة التي تكون غالباً لغة الخادمة الأصلية مع بعض المفردات المحلية.
كما ثبت معظم الدراسات أن تأثير الخدم على الأناث من الأطفال لا يقتصر على اللغة فقط ولكن ايضاً اثبتت أن الطفلة قد تصبح خجولة وقليلة الكلام، وتحب الهدوء، وكثرة النفور من الكبار وخصوصاً الغرباء وقد ثؤثر هذه الظاهرة على أسلوبها في المعاملة من حولها من أصدقاء وزملاء وقد تصبح عدوانية.إذ يصبح العدوان وسيلتها لافراغ شحنات الغضب الكامنة في نفسها، كما بينت دراسات أخرى أن الطفلة قد تصبح عدوانية مع اخوتها فقط، عصبية وعنيدة إذا أرادت شيئاً وصممت عليه ولا بد أن تحصل عليه.لم تتوقف التأثيرات السلبية الناجمة عن الخدم والمربيات على الأطفال، إذا أن وجودهم أدى إلى الركون اليهم من قبل ربات البيوت على أداء معظم الأعمال المنزلية حتى رعاية الطفل.

* مبررات الاعتماد على الخدم
هناك العديد من الاسباب والمبررات لدى الأسرة لاستخدام الخدم والمربيات في بيوتهم ومزارعهم وإذا أردنا تصنيف الاسباب حسب أهميتها لدى الأسرة نجدها كالتالي:
-كثرة الأعباء المنزلية.
-كثرة الأبناء.
-عمل الزوجة.
-العناية بالحديقة المنزلية.
-انشغال رب الأسرة.
-وجود كبار السن داخل الأسرة.

* الأضرار الاجتماعية للخدم:
أضهرت الدراسات أن هناك العديد من الاضرار الاجتماعية الناجمة من تواجد الخدم والمربيات في الأسرة ومن هذه الأضرار:
- التأثير على لغة الطفل.
- التأثير سلبا على عادات وتقاليد المجتمع.
- الاطلاع على اسرار الأسرة.
- السرقة.
- انتشار الجريمة.
- تحمل أعباء مالية كبيرة.وهذا بالإضافة إلى القضايا والمشاكل التي قد تسبب فيها الخادمة في المنزل مثل العدوانية تجاه الطفل في المنزل.وقد تلجأ إلى طرق كثيره لجذب انتباه رب الأسرة، هذا غير هروب الخدم من المنزل ومن الكفيل واثبتت الدراسات أن هناك نسبة كبيره من العوائل تعرضوا لهروب الخدم من منازلهم وتعد هذه المشكلة من أكبر المشاكل حيث أن هروبهم من الكفيل أو الأسرة يفتح أبواب الجريمة أمامهم.
فالعامل الهارب يصبح عرضه للوقوع فريسه للأغراءات التي تدفعه للانحراف، كما أنه يصبح مؤهلاً لارتكاب المخالفات طالما أنه ليس على كفالة أحد.

وهناك العديد من الاقتراحات للحد من استخدام الخدم والمربيات وتخفيض أعدادهم من خلال:
- اصدار قانون لتنظيم استخدامهم وتحديد العدد المسموح به لجلبهم.
- زيادة التوعية بمخاطر وآثار كثرة الخدم.
- توعية أفراد الأسرة بضرورة المشاركه بالاعمال المنزلية.
- تخفيض عدد ساعات عمل المرأة.
-هناك بعض الدراسات قدمت بعض التوصيات للأسرة في إطار النظم والقوانين التي تحد من الخدم والمربيات والتي صدرت عن صدرت عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بدولتنا الحبيبه قطر والتي حددتها التوصيات التشريعية والجانب التوعوي.

سعد الطائي
30-10-2009, 01:09 AM
بحث آخر يشبه التقري السابق مع إضافات أكبر


×: ظاهرة الخدم والمربيات :×


المال نعمة أنعم بها الله على الإنسان وأمرنا أن نستخدمه في وجهوه الخير وما قد ينفع الإنسان وييسر له عيشه ، وعلينا ان لا نستخدمه في إسراف ولا تبذير ولا بخل ولا كأداة لكسر قلوب المحتاجين والمعوزين. ومن أوجه التبذير إستخدام الخدم والمربيات دون الحاجة الماسة لهم .

وقد حققت المجتمعات الخليجية قفزات هائلة من التطور الإجتماعي والرقي الحضاري وأصبح فيها مستوى المعيشة يضارع بل يتفوق على مستوى المعيشة في الكثير من البلدان التي سبقتها في مضمار الحضارة وعرف وقد عرف المواطن الخليجي بصفة عامة أعلى درجات الرفاهية من المنزل الحديث والبيت الأنيق والسيارات الفخمة والأثاث الفاخر والملابس الغالية الثمن .. والخدم الذي يقومون بخدمته ويقومون بكل الأعمال التي كان يضطلع عليها رب الأسرة في السابق .

وأصبح من مقتضيات الحياة العصرية وجود السائق الخصوصي والخادمة والطاهية .. وبهذا تضخم عدد الوافدين للعمل في مجتمعاتنا حتى أصبح وجودهم ظاهرة إجتماعية لها من السلبيات أكثر مما لها من إيجابيات الأمر الذي لفت إنتباه الجميع إلى خطورة هذه الظاهرة على مجتمعاتنا وعلى القيم والأخلاق
بل وعلى الدين نفسه فيما يتعلق بالنشئ والأجيال القادمة.

ولم تنشا ظاهرة الخدم عن حاجة حقيقية أو ضرورة اجتماعية في البداية بل أوجدتها ظروف طارئة وعوامل شخصية مثل ظروف الطفرة الاقتصادية وما ترتب عليها من تغير سريع في السلم الاجتماعي وانتشار عدوى التقليد وحب الظهور.. ثم ما لبثت الظاهرة أن استفحلت بظهور أسباب أخرى مثل خروج المرأة للعمل والحرص على تعليم البنات.

إن ظاهرة الخدم موجودة بالفعل وعلينا أن نتعامل معها بأسلوب علمي وبتضامن اجتماعي وعقلي لا يغفل مصالح الأفراد ولكنه يتوخى أساسا صالح المجتمع بأسره.
إننا ندق ناقوس الخطر لحجم هذه الظاهرة وما تحتويه من سلبيات ومشكلات تنخر في كيان الأسرة والمجتمع.. من خلال مناقشتنا لظاهرة الخدم وأسبابها وأبعادها وآثارها وطرح بعض المقترحات للرأي العام والعلماء ورجال الدين ورجال الاجتماع للتقليل من حدة هذه المشكلات والآثار الناجمة عن الخدم.

إن وجود الخدم لا حرج فيه عند الضرورة وبالضوابط الشرعية وتحت مراقبة الأسرة وفي حدود أعمال محددة تتعلق بالخدمة المنزلية.. ويلزم تجنب بل ورفض وجود " المربية" لخطورتها على عقيدة ولغة وأخلاق وسلوكيات الطفل من ناحية وعلى علاقة الطفل بوالديه من ناحية أخرى.. كما يلزم رفض استقدام الخدم من غير المسلمين لأسباب دينية واجتماعية مهما كانت الأسباب والظروف. وعلى الجميع أن يحرص كل الحرص على أن يكون وجود الخدم مفيدا وإيجابيا بمعنى ألا يتخلى أي من الزوجين عن دوره في الأسرة تماما.. فلا يجوز أن يتحول السائق الخاص إلى مرافق وحيد ودائم للزوجة في كل مكان تذهب إليه.. ولا أن تقاطع الزوجة المطبخ تماما اعتمادا على الخادمة.. ولا تعفى البنات من أعمال المنزل، فينشأن جاهلات بأساسيات الحياة العائلية فتزداد الحاجة في المستقبل للخدم.. ولا أن يتعود الأبناء على الاعتماد على الخادمة في كل الأمور، فتنشأ الأجيال القادمة مصابة بالكسل والاتكالية وعدم ا لقدرة على تصريف الأمور.

هل الخدم.. ظاهرة حديثة؟

خلق الله سبحانه وتعالى الناس وقدر أرزاقهم وجعلهم يتفاوتون في قدراتهم البدنية والعقلية ويختلفون في ظروفهم وإمكاناتهم الاجتماعية والاقتصادية، وسبحان القائل في محكم كتابه: {نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات لتخذ بعضهم بعضا سخريا} [سورة الزخرف، الآية: 32].

فقضت حكمة الخالق عز وجل أن يسخر بعضنا يعضا لتبادل المنافع وقضاء الحاجات، لأن الناس يتفاوتون بين قوي الجسم، صحيح البدن، يستطيع القيام بكل متطلبات حياته بنفسه وبين ضعيف ومريض ومعاق ومن أدركته الشيخوخة، يحتاج لمن يعينه على قضاء ضرورات حياته المختلفة.
كما يتفاوت الناس في الرزق والدخل، فهناك الغني والفقير وهناك الطبقات الاجتماعية والمستويات الاقتصادية المتباينة، فنشأت "الحاجة" المتبادلة بين الأغنياء والفقراء.. فالأغنياء محتاجون لاستخدام الفقراء في كثير من شئون حياتهم والفقراء محتاجون لفرص العمل ولمال الأغنياء، لتدبير أمور معاشهم، فكانت "ظاهرة الخدمة" ظاهرة إنسانية قديمة قدم المجتمعات البشرية نفسها.

إن وجود الخدم في أي مجتمع ليس ظاهرة مرضية أو نمطا سلبيا من أنماط المجتمع الإنساني.. فهذه طبيعة الحياة الاجتماعية ولا يكاد يخلو أي مجتمع في أي زمان ومكان من وجود الخدم، سواء كانوا يعملون بأجر أو يعملون متطوعين لخدمة أقاربهم وذويهم.
وليس من المعقول- من الناحية الاجتماعية- أن يقوم ذوو المكانة والسلطان في أي مكان بخدمة أنفسهم في تدبير أمور الحياة اليومية، من مأكل وملبس ونظافة وحراسة وغيرها من الأعمال التي تستهلك الوقت والجهد اللذين يجب توفيرهما للأعمال المهمة والأمور العظيمة.

من الناحية الاقتصادية ليس من المعقول أن نحاول القضاء على ظاهرة الخدم مادام هناك فقير محتاج للمال وليس أمامه من فرص العمل إلا ما يقدمه الغني المحتاج لمن يقوم على خدمته.
ثم هناك المرافق العامة في كل مجتمع والتي تحتاج إلى الخدم، مثل المنشات العامة والمصالح الحكومية والفنادق والمستشفيات ودور الإيواء وغيرها.
فالخدم إذن ضرورة اجتماعية واقتصادية تفرضها طبيعة الحياة الاجتماعية والظروف الاقتصادية.. ولا سبيل للقضاء عليها كظاهرة إنسانية أبدا.

وهي ظاهرة اجتماعية راسخة في مجتمعنا العربي والإسلامي، تضرب بجذورها في أغوار التاريخ. ولم ينكرها الإسلام أو يعتبرها ظاهرة سلبية، بل تعايش معها كظاهرة اجتماعية طبيعية
وقد كان للنبي المصطفى عليه الصلاة والسلام خدم يقومون متطوعين على خدمته وتدبير شئونه الخاصة.. كما كان لكثير من أغنياء الصحابة، رضي الله عنهم، خدم يساعدونهم في تدبير متطلبات الحياة اليومية. ولقد روي أن فاطمة الزهراء رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى، وتسأله خادما فلم تجده. فذكرت ذلك لعائشة، رضي الله عنها. فلما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرته. ومع أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحقق لابنته ما طلبت إلا أن الرواية صريحة في إقرار النبي عليه الصلاة والسلام لوجود ظاهرة الخدم وعدم إنكاره لها.. وكيف ينكرها الإسلام وهو الذي يعالج واقع الحياة الإنسانية بما لا يشق على الناس ولا يصيب حياتهم بالعنت والاضطراب.

تابع هل الخدم.. ظاهرة حديثة؟

إن ظاهرة الخدم ظاهرة إنسانية مرتبطة بالتركيب الطبقي للكيان الاجتماعي من جهة ومرتبطة بظروف سوق العمل وقانون العرض والطلب من جهة أخرى، وليست من صنع أفراد أو تلبية لمصالح فئات محدودة في مرحلة معينة. ولا يمكن النظر إلى ظاهرة الخدم باعتبارها ظاهرة سلبية على وجه العموم ولا يمكن تقييمها على أساس أنها مصدر خطر محقق في كل المجتمعات. وإنما هي ظاهرة عامة يترتب عليها مشكلات ذات طبيعة نسبية، تتعلق بظروف كل مجتمع وما يعتنقه من قيم ومبادئ ومعتقدات.

إن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يرزح تحتها كثير مز المجتمعات الإسلامية من جهة والظروف الاقتصادية المواتية وحالة الانتعاش التي تعيشها مجتمعات أخرى، مثل دول الخليج وغيرها من الدول النامية الصاعدة من جهة أخرى، هي التي أدت إلى نزوح الكثير من أبناء المجتمعات أو الدول الفقيرة للعمل في خدمة أبناء الدول الغنية، مثل دول الخليج، وبخاصة في عصر الطفرة الاقتصادية وما ترتب عليها من تغير اجتماعي سريع وعميق.

فظاهرة الخدم إذن ظاهرة اقتصادية بقدر ما هي ظاهرة اجتماعية فرضتها ظروف أو متغيرات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وليست من صنع أفراد أو تلبية لمصالح فئات محدودة في مرحلة معينة.. بل هي ظاهرة إنسانية مرتبطة بالتركيب الطبقي للكيان الاجتماعي من جهة، ومرتبطة بظروف سوق العمل وقانون العرض والطلب من جهة أخرى.

و مفهوم "الخادم ".. هو الإنسان- ذكرا أو أنثى- الذي يعمل لدى الغير بصفة مستمرة أو خلال أوقات محددة،ويتقاضى أجرا نظير عمله ويؤدي أعمالا ذات طبيعة معاونة، تعتمد على الخبرة الآلية والجهد البدني، ولا تحتاج لمؤهلات خاصة إلا في النادر، حسب ظروف ومستويات ومجالات العمل التي تحتاج للخدم.

ويدخل في هذا المفهوم أساسا خدم المنازل والفنادق والمطاعم والمستشفيات والمؤسسات والمساجد وعمال النظافة بالطرق والحدائق والمصالح.. وهؤلاء عملهم الأساسي هو أعمال النظافة بصفة عامة.. كما يتسع هذا المفهوم ليشمل أحيانا المربية والسائق الخصوصي والبستاني والطهاة والسفرجية، والوصيفة الخصوصية، وقد يشمل السكرتير الخاص ومدير الأعمال وسائر أرباب الأعمال والخدمات المعاونة.

وحاجة المؤسسات العامة للخدم أساسية إجبارية.. وغالبا ما يكون وضع الخدم فيها مماثلا أو مقاربا لأوضاع الموظفين.. ومن ثم لا توجد اعتراضات على وجود هذه النوعية من العمالة ولا يثير وجودها مشكلات. أما الخادم الذي يثير وجوده اعتراضات ومخاوف ومحاذير عديدة وأصبح يشكل "ظاهرة اجتماعية" تفرز مشكلات على مستوى الأسرة والمجتمع، فهو الخادم "الخصوصي " الذي يعمل لدى أسرة واحدة أو مجموعة من الأسر في الوقت نفسه- داخل نطاق المنزل ويختلط بأفراد الأسرة اختلاطا مباشرا ومستمرا، ويطلع بحكم عمله على كثير من أسرار وخصوصيات الأسرة، وتتيح له طبيعة عمله التأثير في أفراد الأسرة أو بعضهم، سواء كان هذا التأثير إيجابيا أو سلبيا، مستمرا أو حسب ا لظروف.

ظاهرة الخدم بين الرفض والقبول :

لكل ظاهرة اجتماعية إيجابيات مهما كان حجم السلبيات التي تعتريها.. وبنظرة موضوعية حيادية لظاهرة الخدم نقر بأن هناك إيجابيات متعلقة بها وإلا فما مبررات وجودها في حياتنا؟ وتتمثل النقاط الإيجابية في الآتي:

1. التخفيف من أعباء ومعاناة أرباب الأسر ومساعدتهم على التفرغ للأعمال المهمة ورعاية الأبناء في غياب الأم العاملة أو الطالبة وقضاء لوازم الأسرة من الأسواق ورعاية كبار السن والمرضى وذوي العاهات وتقديم خدمات نوعية خاصة لهم.

2.تأثر الخدم من غير المسلمين في كثير من الأحيان بقيم وأخلاق الدين الإسلامي وعادات المجتمع ودخول الكثير منهم في الإسلام.

3.نقل بعض الخبرات للمجتمع وخاصة في مجالات النظافة وتنسيق البيت والتمريض.

4.توفير وقت الزوجة للعناية بمظهرها وزوجها ويتحقق للأسرة الاستقرار العائلي.

5. التكافل الاجتماعي مع فقراء العالم الإسلامي بتوفير فرص عمل شريف لهم.

6.القيام بالأعمال التي لا يرضى المواطن السعودي القيام بها مثل حراسة وتنظيف المزرعة وغسيل السيارات وتنظيف المجاري وغيرها.


أما أصحاب الرأي الآخر السلبي لظاهرة الخدم فيقولون إن الدافع الحقيقي لاستقدام الخدم هو الرغبة في التنافس وحب التقليد والإحساس بالنقص عن الآخرين، لدرجة أن بعض الأسر يخجلون من حضور المناسبات لعدم وجود الخادمة أو السائق لديهم. وأصبح وجود هؤلاء الخادمات والسائقين عند كثير منهم ضرورة من ضروريات الحياة، وسمة بارزة تدل على التقدم والمدنية.. ويرى أصحاب الرأي الرافض للخدم بطلان دعوى الحاجة إليهم بدليل:

1. أن بيوت الناس ومنازلهم اليوم أحسن حالا من الزمن السابق بكثير.

2. إن ادعاء الحاجة إلى الخدم ونحوهم لم يقتصر على المدن الكبيرة أو أسر معينة لها ظروفها الخاصة، بل تعدى ذلك إلى القرى والهجر والأسر الفقيرة محدودة العدد والدخل.

3. توفر الآلة الحديثة الموفرة للجهد والوقت فيما يتعلق بالأعمال التي يقوم بها عادة أهل البيت من الطهي والغسيل والخياطة.


4. اعتماد أهل البيت على الخدم لم يظهر لهذا التفرغ أثرا يذكر في عبادة أو دراسة أو أي مشاركة بناءة في خدمة المجتمع.


سلبيات الخدم والمربيات :

1. تأثير الخدم تأثيرا سيئا وضارا على لغة وعادات وسلوك الأبناء الصغار، الذين هم في سن التقليد والتعلم. فقد وجد أطفال يؤشرون بعلامة التثليث على الرأس وجانبي الصدر. كما تفعل الخادمة. ويعتاد الأطفال مشاركة الخادمة في سلوكها والمشاركة في أعيادها..

2. التستر على الأخطاء والسلوكيات المعيبة للأطفال، مما يحولها لعادات سلوكية راسخة ما لم ينتبه لها الآباء والأمهات.

3. وجود الخادمة يجعل الزوجة اتكالية كسولة.. وتخليها عن واجباتها الأصلية.. ونسيانها لمهامها.

4.إن الاعتماد الكامل على الخادمة جعل البنات ينشأن بدون خبرة في أعمال البيت وبالتالي يفقدن القدرة على الاستقلال بشئون المنزل مهما كان صغيرا.


5. تقييد حرية الرجال، الذين يخافون ربهم، داخل البيت وكذلك الدعاة الذين يحاولون إصلاح ما فسد
من أوضاع أهليهم.

6. حرمان الطفل من حنان أمه اللازم في تربيته واستقرار نفسيته ولا يمكن للخادمة تعويض من ليس بولدها هذا الحنان، خاصة في حالات ترك المسئولية كاملة للخادمة.

7. الإرهاق المالي الذي يحصل لبعض أرباب الأسر والنزاعات العائلية التي تحصل في شأن من يدفع تلك النفقات..

8. ما يحصل من تفسخ الأسرة بسبب علاقة صاحب البيت في الخادمة، فحوادث الطلاق كبيرة بسبب الخادمة.

9. قيام العلاقات غير الشرعية بين الخدم وأفراد الأسرة وبين رب الأسرة والخادمة، ويقوم السائق بدور الوسيط بين فتيات الأسرة والشباب العابث وتسهيل أعمال الانحراف الخلقي والتستر عليها، لاستغلالها فيما بعد لابتزاز مرتكبيها ماليا تحت التهديد

10. التصور الخاطئ الذي يأخذه هؤلاء الخادمات والسائقون عن الدين الإسلامي، فأي عائق وضعناه أمامهم وأي صد عن سبيل الله قد فعلناه بهم بهذه التصرفات الطائشة.

11. نقل العدوى بكثير من الأمراض السرية نتيجة المخالط والاستعمال المشترك لبعض المرافق والأدوات بالإضافة للعلاقات غير المشروعة

12. ظهور جرائم السرقة والاغتصاب والقتل أحيانا.

13. انتشار علاقات الزنا بين فئات الخدم عند ضعف الرقابة عليهم ووجود سوق سرية للبغاء، خاصة في وجود أعداد كبيرة من الوافدين الذين يعيشون بدون أسرهم في بلادنا.

14 . اختراق المجتمع المتدين المحافظ ودراسة عاداته وأخلاقه حتى يمكن تقويضها ونشر قيم الحياة الغربية فيه.. ويقف وراء ذلك كثير من مؤسسات التنصير التي تتستر وراء أعمال توفير الخدم وتأهيلهم للعمل في بلادنا.

15. إفشاء أسرار البيوت وانتهاك حرماتها عندما تتبادل الأسر الزيارات العائلية ويضطلع الخدم بهذا الدور عند اختلاطهم ببعض أو عند ما يضطلعون بدور العملاء ويقومون بالتجسس لحساب بعض الأقارب والجيران.

16. جرائم الحمل سفاحاً ثم الإجهاض نتيجة لبعض العلاقات غير الشرعية بين الخادمة والسائق وبعض أفراد الأسرة.

17. معاناة رب الأسرة عندما يهرب الخدم أو يسيئون إلى نظام وأمن البلاد عن طريق تهريب المخدرات والأفلام الخليعة وغيرها.

18. إن مخالطة الكفار من هؤلاء الخدم ودوام معاشرتهم والارتياح لخدمتهم والرضا بما هم عليه من منكر الكفر وما دونه يعني إقرار المنكر وعدم تغييره وإظهار شيء من الموافقة لهم على ما هم عليه من الباطل وكيف ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((من جامع المشرك- أي اجتمع معه- وسكن معه فإنه مثله ))[رواه أبو داود].

19. كما أن تفضيل الكفار على المسلمين وتهيئة فرص العمل لهم يتم ذلك على حساب مصالح المسلمين، فضلا عن تقويتهم وتمويلهم وتهيئة الفرصة للنمو الاقتصادي لهم.


أمهات مع وقف التنفيذ:

إن اتكال ربة البيت على الخادمة في تربية الأطفال خطير جدا بكل ما تحمله الكلمة، لأن هذه الخادمة تبث في نفس الطفل كل ما تريده سواء بحسن ظن أو بسوء ظن لأن الخادمة أتت من بلادها محملة بكل شيء حسب نشأتها.

وقد تكون هذه الخادمة ليست مسلمة بل تنتمي لديانات أخرى، مثل أن تكون نصرانية أو وثنية. والطفل لا يملك إلا أن يتشبث بهذه المعتقدات، ظنا منه أن هذا هو الذي يتبع، وطالما هي المسئولة عن أكله وشربه ونومه وغسيل ملابسه ومداعبته وحبها له، فإنه من الطبيعي ألا يعصي لها أمرا على الإطلاق.

ولو أمره أبوه أو أمه لا يطيعهما، لأنه لا يعرف إلا هذه الخادمة التي يستيقظ في الصباح على صوتها وصورتها وينام على هذه الحالة.

إن المرحلة الأولى في حياة الطفل من أحرج المراحل وأصعبها، لأنه كما يقال العلم في الصغر كالنقش على الحجر. فينشأ هذا الطفل على هذا الحال المخزي، وبعد هذا الوقت يندب الوالد والوالدة حظهما، إذا استيقظا من سباتهما العميق . إن المرأة الحصينة ذات التطلعات إلى الأعلى من حيث إسعاد زوجها ومعرفة تربية أطفالها ومعرفة شئون بيتها هي التي تؤدي كل ذلك على الوجه الأكمل.

إن الزوجة التي تتخلى عن مسئوليتها تجاه أطفالها وزوجها وشئون بيتها، لم تستفد من ذلك إلا الماسي والضياع وافتقاد الحنان والجفوة بينها وبين زوجها وأولادها.

نعم إنها أوكلت كل شيء للخادمة، حتى أصبح الأطفال لا يرون أفضل ولا أجمل لديهم من هذه الخادمة.
نعم إن هذه الزوجة قد ارتكبت خطأ جسيما في حق نفسها وزوجها وأطفالها، بل ومجتمعها الذي تعيش فيه وقد تدفع هذه الزوجة الثمن غاليا حين تكون النتيجة أن تفسد الخادمة عليها زوجها وتحدث بينهما مشكلات تؤدي إلى طلاقها ناهيك عما يلحق بالأولاد من ضرر ومخاطر جسيمة على دينهم وعقيدتهم وسلوكهم.


في بيتنا مشكلات وليست خادمات:

إن مشكلات الخادمات في المنازل التي يعملن فيها لا تعد ولا تحصى، إما أن تكون ربة البيت هي السبب أو يكون السبب من الخادمة نفسها، وهذا هو الأكثر شيوعا.

وتنحصر هذه المشكلات في ثلاثة أمور جسيمة وخطيرة تنعكس على المجتمع الذي نعيش فيه.. هذا المجتمع المحافظ على عقيدته الإسلامية وعاداته العربية النبيلة.. ناهيك عن الأمور التي تقل درجة عن سابقاتها. وفي الجملة كلها شر مستطير يجب التصدي لها ويمكن إجمالها في الآتي:

الأمر الأول: الانتحار والتخلص من الحياة بأي وسيلة كانت، ويكون الدافع لذلك إما قسوة ربة البيت في معاملة خادمتها من حيث تصرفاتها والإهانات المستمرة والتضييق عليها حتى تصاب هذه الخادمة بالكآبة والملل.

وإما أن يكون السبب هو الخادمة نفسها حيث تجد الحال في هذه البلاد الطيبة غير الحال في بلادها.. ولم تجد حلا ولا مخرجا من مشكلتها إلا الانتحار والتخلص من هذا الكابوس الذي قد خيم على عقلها وجميع قواها، وتكون النتيجة أن تلقي بنفسها من النوافذ وشرفات المنازل والأسطح فتكون النتيجة الموت.

الأمر الثاني: الهروب من المنزل ليلا أو نهارا دون علم ربة البيت بذلك.

الأمر الثالث: استخدام أساليب عديدة ملتوية أخلاقية تتنافى مع ديننا الحنيف والعقل المتزن المنير.. فبعض الخدم من محترفي الجريمة ومن المنتسبين إلى عصابات الإجرام وما نسمعه ونشاهده من جرائم قتل الأبرياء، فضلا عن نشر المخدرات بين المسلمين حتى يأخذوا من وراء تلك المخدرات الأموال الطائلة. أو قد يكون مدفوعا لأغراض أخرى من تجسس أو نشر أفكار منحرفة أو للتعرف على طبيعة البلد وأهلها لتلمس نقاط الضعف فيهم لاستغلالها ومن ثم التأثير عليهم.
وقد يكون المستقدم من المستضعفين.. وقد أتى لكسب الرزق حقيقة.. ولكن عندما يرى هذا الخادم بعض التصرفات من مخدوميه وتفريطهم في أموالهم وأعراضهم مما يغويه هذا بالجريمة ويطمعه بالغنيمة مع السلامة.

إن واقعنا اليوم يوضح لنا صورة بعض المسلمين وما قصروا فيه من أمور دينهم، وتعديهم لحدود الله وعدم استماعهم لتحذير العلماء من أخطار الخدم وفي وجوب الحد منهم.
}ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق { إن المآسي والجرائم التي نعيشها اليوم تنطق بأنه آن وحان ذلك اليوم الذي تخشع فيه قلوب الناس وتتبع ما أنزل الله من الحق.
إن على ولاة الأمور أن يتقوا الله في محارمهم وأعراضهم التي استهانوا بها وما أعاروها اهتماما، وتخلوا عن الأمانة التي على كاهلهم والتي سيسألون عنها }يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم { إن ذلك اليوم هو أشد على الظهر من حمل الجبال.

إن السبب في التخلي عن هذه الأمانة هو الإهمال والتفريط والكسل والجري وراء ملذات الحياة الدنيا ومتاعها.. فهم ماديون بمعنى هذه الكلمة، فلا يهمهم صلاح أو فساد أولادهم.. فلا هم لهم سوى جمع المال وكسبه من جميع الطرق التي يمكن أن يجمعوه منها.


ولقد صدق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم حين قال: "تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة، إن أعطي رضي، وإن لم يعط لم يرض " رواه البخاري.

إن كثيرا من أرباب الأسر لا يشعرون بخطورة هذا الأمر ولا بفداحة هذا الخطب.. حتى لو كانوا صالحين في أنفسهم، فما بالك لو كانوا غير ذلك. ممن يدرك أن هذا الفساد له ولأهله ولذريته من بعده فيرى بأم عينه كيف يتسلل أولاده الكبار إلى المعصية وأطفاله إلى الميوعة.. وكيف تنزلق بناته في المزالق وكيف تختلي زوجته بالأجانب من السائقين والخدم.. ومع ذلك يغمض عينيه كأنه لا يرى شيئا ولا يعلم شيئا.
أو لا يدرون ما يصنعون ويظنون أن لا مسئولية عليهم فيما يفعل ابنه ولا مسئولية عليه فيما تفعل ابنته.
والله.. ليسألن الوالد عن ولده.. والولد عن أبيه }وقفوهم إنهم مسئولون {. إن البعض يدرون أن ما يجري في بيوتهم خطأ.. وأيما خطأ ولكنهم لا يستطيعون التغيير. بل عاجزون عنه.

إن صلابة الإيمان.. وقوة الوازع الديني في النفس وصدق العزيمة كاف بعد عون الله على التغيير.
إن استحضار عظمة الله في النفوس وما أعد للطائعين من نعيم.. وللعاصين من عذاب.. إن في استحضار ذلك لأكبر الأثر على التغيير.

ولقد صدق رسول الإنسانية عليه أفضل الصلوات والتسليم ما رأيت مثل النار نام هاربها، ولا مثل الجنة نام طالبها" .

فحري بنا أن ندرك عاقبة ذلك في الدنيا وعند الله في الآخرة }يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون {.

وعلى الأمهات أن يتقين الله في أنفسهن وفي أزواجهن وأولادهن فبعض أمهات اليوم لسن جديرات بحمل هذا اللقب، فالأم هي التي تربي }يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة{.

أما بعض النساء اليوم فهن إما جاهلات أو متجاهلات بما يصلحهن ويصلح أسرهن.. فهؤلاء لا تراعي الواحدة منهن ظروف زوجها المادية التي لا تسمح باستقدام الخادمة وكل ذلك وراءه التقليد والمجاراة..

والإحساس بالنقص تجاه الآخرين، حتى أن إحداهن لتستحي أن تذهب إلى الحفلات والمناسبات المختلفة التي تدعى لها بسبب عدم وجود خادمة لها. إن على كل امرأة أن تنتبه، فالأمر شديد الخطورة، عندما تترك الأم أطفالها للخادمة لتقوم بتربيتهم وتعطيها المسئولية الكاملة في التصرف.. وتتخلى الأم عنها فيشب الطفل المسلم على أخلاق اليهود والنصارى والبوذيين والهندوسيين وعاداتهم، منحرف الأخلاق متميع العقيدة مهزوز الشخصية، فيشب الطفل في أقل أحواله- إذا تخلت الأم عنه- مسلما منحرف العقيدة.

×: العلاج لمشكلة الخدم والمربيات :×


مع التسليم بأن "الخدم " أصبحت ظاهرة اجتماعية وضرورية تفرضها عوامل كثيرة، إذن لابد من التعايش معها رغم سلبياتها الكثيرة والعمل المستمر للتخفيف والتقليل من آثارها السلبية عن طريق:

*تعاون أفراد الأسرة على خدمة أنفسهم قدر الإمكان بإعادة تنظيم البيت من الداخل وتوزيع المسئوليات على أفراد الأسرة "مثلما يحدث في العديد من البيوت العربية العاملة".

*تغيير كثير من العادات السلبية "مثل كثرة الولائم واستقبال الضيوف كل أيام الأسبوع والحد من مظاهر البذخ والإسراف ".

*عدم تقليد الأغنياء في أنماط وأساليب معيشتهم وبالتالي عدم استقدام الخدم إلا لضرورة حقيقية وعدم توافر الحل البديل.

*عدم استقدام الخدم غير المسلمين مهما كانت الظروف والحرص على حسن الاختيار للنوعيات المؤهلة الملتزمة بشعائر الإسلام وبالزي الإسلامي وأن تتضمن عقود العمل الأعمال التي ستوكل إليهم بالتفصيل وأن تضمن لهم حقوقهم.


*أن يكون للخادم أو الخادمة داخل البيت غرفة أو مكان خاص يهيئ له معيشة إنسانية وأن يكون له ساعات عمل معينة.

*أن نقلل من فرص اختلاط الذكور بالإناث ونمنع الخلوة تماما.

*أن نحترم مشاعر الخدم ولا ننظر لهم نظرة دونية ونشجعهم بحوافز مادية للإخلاص والإجادة في العمل والاستقامة.

*المراقبة المستمرة، فلا نثق فيهم الثقة المطلقة ولا نخونهم أو نتهمهم بغير دليل وأن تحتفظ كل أسرة بأسرارها بعيدا عن الخادمة.


*يمكن الاستعاضة عن المربية بدور الحضانة التي يلزم التوسع في إنشائها والإشراف المستمر عليها وأن تكون العمالة بها مدربة علميا وعمليا لرعاية الطفولة.

*.مكن الاستغناء عن السائق الخصوصي بحافلات النقل الجماعي للأبناء والنساء وتكون المسئولية للجهة مالكة السيارات.المصدر :

ميوسو
02-11-2009, 10:34 AM
السلام عليكم.....

اريد اي تقرير لمادة التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية للصف التاسع للفصل الدراسي الاول

شكرا جزيلا

بنت العيـــن
02-11-2009, 08:01 PM
السلام عليكم اريد مقال عن البدخ والاسراف ..


المقدمه
......................... .............


الفكره الاولى .........................

الفكره الثانيه ......................... .

الفكره الثالثه ......................... ..



واخيرا الخاتمه .........................




العنوان البدخ

الصف التاسع

بنت العيـــن
02-11-2009, 08:15 PM
شكرا بعد تفكير طوووويل لقيت شو اكتب ..


المقدمه
ان الحمد لله نحمده ونشكره .....................من عندكم المقدمه سهله بدايه الكتاب في مقدمه كتبوها .....هعهعهع

سأتحدث عن البدخ وهو الاسراف الزائد سأتحدث من حيث التعريف و الاسباب واثاره السلبيه .



الموضوع :

التعريف

1 . البدخ هو الاسراف في الحياه في المناسبات في الحفلات في الاعراس في الملابس في الاثاث الى اخره



2. اسبابه .

زياده الاموال .
قله التفكير
قله الايمان

3.

اثاره

3. العذاب الشديد في نار جهنم .



الخاتمه


انصحوا فيها ..





وشكرا .. مع تمنياتي بالنجاح لكم .

أسـمهان
02-11-2009, 08:54 PM
لو سمحت تقرير لمادة التربية الوطنية عن العمالة الوافده في دول الإمارات
الصف التاسع

بحوور الشوق
04-11-2009, 03:16 PM
طلب بحث تربية وطنية عن العمالة الوافدة

خياله
07-11-2009, 04:24 PM
لو سمحت اخووي بليزززز

اريد تقرير للصف التااسع عن مجتمع الاامارات قبل وبعد اكتشااف النفط اريده اليوم بليز بليز بليز

سعد الطائي
14-11-2009, 08:05 PM
أنا آسف اخواني انقطعت عن المنتدى لفترة ولم أطلع على طلباتكم


والان اخواني لمن يريد اي بحث الرجاء إرسال اسم عنوان البحث برسالة خاصه

وبإذن الله لن نتاخر

بنت الحلا
06-12-2009, 06:23 PM
لو سمحت ابي تقرير للصف التاسع عن مشكلة الخدم والمربيات يكون المراجع من النت والكتاب

كتي
14-12-2009, 10:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبغي تقرير تربية وطنية

الددرس السلطات مجلس التعاون

غرقــانهـ
23-12-2009, 03:41 PM
أبــا تــقــريــر عـــنــ الــعــمــالـــهـ الـــوافـــدهـ

بـــلـــيـــز تــســـلـــيـــمــهـ يـــومـ الأحــــد

:gfs

داانة راك
15-02-2010, 07:32 PM
ابي اي بحث المهم للصف التاسع وللفصل الدراسي الثااني وان يحتوي من 10 الى 20 ورقه
وشكرااااااااااااااااااااا اا وربي يوفقك

ممتاززز
21-02-2010, 08:08 PM
اريد تقرير لمادة التاريخ الفصل الثاني مع المقدمة والخاتمه

ممتاززز
21-02-2010, 08:10 PM
الصف التاسع

خياله
23-02-2010, 07:37 PM
اخوووي بليز الله يخليك ابي تقرير عن اي درس في التاريخ الفصل الدراسي الثااني بس يكون فيه مقدمه وموضوع وخاتمه ومصادر وابيهن كل موجودات عسب كل وحده عليها 5 درجات الله يخليك بسررعه الاسبوع الياي تسلميه

علياء سامي
25-02-2010, 04:14 PM
hhfhhhfhانا ابس تقرير عن اي دولة متلا الكوبت البحرين قطر الاماارات السعودية اي شي لصف تاسع ياريت تساعدونيhhfh

سالم راشد الدرعي
10-03-2010, 07:11 PM
اشكركم وايد على مساعدتنا والله يرزقكم الاجر والعافيه والحين اطلب منكم تقرير او بحث عن ابو داود للصف التاسع وشكرا

نجوم السما
14-03-2010, 08:16 PM
مرحبا بعرف انك كاتب تقرير بس انا بدي بوربوينت عن البحرين لاني الي شي يومين عم دور وما عم لاقي وبصراحه ما لقيت وشكرا كتير الك وعلى جهودك مع الطلاب وسموحه

بكيفي فجراويه
20-03-2010, 10:52 AM
الله يخليكم ابي مشروع للصف العاشر لمادة الجغرافيا

عن النفط في امارة ابوظبي فقط ابيي ضرووري جرب موعد التسليم

كتي
29-03-2010, 04:07 PM
أري تقرير عن دول مجلس التعاون
بس الله يخليك بسرعة أباه

كلاش على المايك
03-04-2010, 11:16 AM
تقرير عن مجلس التعاون بسرعه الله يخيلكم

الملاك القاتم
30-04-2010, 12:50 PM
جزاكم الله خيرا ووفقكم لما يحبه الله ويرضاه ..

زهرة البنفسج><
09-06-2010, 04:30 PM
[hide]ممكن تلخيص كتاب التربيه الوطنيه الصف التاسع الفصل الثاني[/h^_^ide]

زهرة البنفسج><
09-06-2010, 04:32 PM
تلخيييييييييييييييييييص التربيه الوطنيه بليييييييييييييزبسررررررر ررررررررررررعه اليووووووووم ..تكفوووووووووون......... .

المكروم
14-06-2010, 04:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبرoiekjkdxxdjkrjdjddHJ YEdo8ddllddo8d

عيناوي إلين الموت
26-09-2010, 05:57 PM
مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووور


مانبي منك شئ

بنوتة كوووووول
09-10-2010, 11:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ممكن تقرير للدرس الثاني من التاريخ ( الصف التاسع )

بلوشيه ملاك
15-10-2010, 10:30 PM
اررررررررررريد بحث للربية الوطنية بـسرع وقت ممكن بس البحث يكون عن اي دررررس عادي

بلوشيه ملاك
15-10-2010, 10:30 PM
و مشكوور و ما قصرت ع التقاريرر

فيحاء الزعبي
24-10-2010, 08:35 PM
اريد بحثا عن العلوم في درس التغذية الجيدة ضروري غدا ولو ممكن بور بوينت مع التزيين و شكرا

سدااح
31-10-2010, 01:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ابى تقرير عن مادة الأنجليزي يوم الأحد ضروري طااااااااااال عمرك

بلوشيه ملاك
03-11-2010, 10:05 AM
http://uaes.ae/vb/showthread.php?p=503778#p ost503778

عيون بريئة
03-11-2010, 09:46 PM
... تســ ايدك يا جميل على الموضوع ـــلم ...

... الله يوفقك في حياتك العلمية و العملية ...

احمد محمد الكتبي
09-11-2010, 05:34 PM
مشكورين ماتقصرون

مهاااو^_^
09-11-2010, 06:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لوو سمحتووا ابي تقرير تاريخ عن درس الدولة العثمانية واتساعها لصف التاسع

ضرووووووووري

um ahmed
10-11-2010, 08:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لو سمحت ابي تقرير عن الشيخ زايد مادة التربية الوطنية
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك مقدما لاني اعرف انك لن تتكاسل عن خدمة الناس ... لك مني أجمل تحية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تالة رامي
19-11-2010, 03:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


تقرير عن الاستعمار لمادة التاريخ
من بعد ازنكن بدي ياه بسرعة قبل يوم الاحد بليز بترجاكن

الفارس الضلام
23-11-2010, 07:11 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الفارس الضلام
23-11-2010, 07:13 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عطسة فار
28-11-2010, 09:27 PM
لو سمحتو ابا تقرير لمادة العربي الصف التاسع عن درس المصدر في التطبيقات
بلييز

لططوف
08-01-2011, 01:46 PM
لو سمحتي ممكن تسولي تقرير تاريخ عن اليمن الجنوبي او الشمالي لصف التاسع

احمد هشام ايراهيم
09-01-2011, 07:19 PM
امنة تردون واللة امانة بسرعة

احمد هشام ايراهيم
09-01-2011, 07:20 PM
امانة ارديد الرد بسرعة موضوع عن التاريخ الغزو الاوروبي للامارات

لقلق
10-01-2011, 05:39 PM
ابي بوربوينت ل التربيه الوطنيه للصف التاسع " للفصل الثاني "

وابي بوربوينت ل التاريخ للصف التاسع " للفصل الثاني "

وكمأأإن ارييييد اوراق عمل عساس التاريخ والوطنييه اذا ممكن باسررع وقت اخووي

وما اتقصصر

الثلج الوردي
15-01-2011, 07:26 PM
تقرير لـ الصف العشر عن

دور محمد الفاتح في فتح القسطنطينية
الاعداد للفتح
عقد المعاهدات
الهجوم والغزو وما بعد الفتح

وممكن بعد المراجع
و السموحة
ابغي بأسرع وقت
و السلام عليكم

ردة الحب
16-01-2011, 09:06 PM
ال]سلام عليكم ممكن تقرير عن نظام السياسي في الامارات[/size]

مع احتوائة المقدمه والموضوع والخاتمه والمصدر

(( سمر محمد ))
20-01-2011, 05:07 PM
السلام عليكم

بحث التربية الاسلامية الصف الثاني عشر علمي

ارجوكم يكون كامل مع المصادر و المراجع و كل شي

بنت سكولي
22-01-2011, 12:13 PM
و الله اخوي طلبتك لو سمحت ابا تقرير تاريخ عن درس مجلس التعاون الفصل الثاني بليس ابا بسرعة اووكي :$

فيصل فيصل
22-01-2011, 05:03 PM
dffddffdأبا بحث للصف التاسع عن دور المرأة في مجتمع الأمارات قديما وحديثا 20 صفحة بليييز [;

مانع ع
05-02-2011, 10:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لوسمحت تقرير لمادة اللغة العربية الصف التاسع
مشكور ماتقصر أخويـــــــه

لـمــى
23-02-2011, 05:03 PM
ممكن تقرير عن الملامح العامة للأوروبا بمادة الجغرافيا وتقرير لمادة العلوم الفصل الثاني أول وحدة :)

منو مسول
27-02-2011, 12:45 PM
ابغي تقرير عن التربية الوطنيه عن دور الشيخ زايد رحمه الله في قيام الاتحاد الفصل الدراسي الثاني الصف التاسع
لاكن ابغي يكون التقرير فيه مقدمه وموضوع وخاتمه و مراجع hhfh

دلع بى اسمى انكتب
01-03-2011, 11:27 PM
اريد تقرير عن مجلس الوزراء ومجلس الوطني لدولة الامارات

الدلوعه
02-03-2011, 03:10 PM
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ ارجوكم اريد تقريرعن الشيخ خليفه وله محمد بن زايد اريده ضرور لوسمحتو

الدلوعه
02-03-2011, 03:11 PM
ارجوكم اريده ضروري لوسمحتو في مقدمه وموضوع وخاتمه

الدلوعه
02-03-2011, 03:16 PM
dxxdاريد منكم لوسمحتو تقرير جاهز في مقدمه وموضوع وخاتمه اي ادرس عادي لمادة التاريخ والتربيه وطنيه

دبلوماسيهـ
07-03-2011, 10:32 PM
بليززززز

نبيكه التقاريري ضرووري

ياخي ردووود علينا لاتبخلون

الرحمان الله
27-03-2011, 05:44 PM
السلام عليكم اختي
ممكن اطلب تقرير عن الدستوور و الجمهورية العربية السورية لمادتين التاريخ والتربية الوطنية منضم مع(( مقدمة وموضوع وخاتمة والمصادر والمراجع)) اريدهن ضروري

صدى الخواطر
05-04-2011, 08:34 PM
السلام عليكم

انا صف تاسع

بغيت تقرير عن اي درس من دروس

-المؤامرات الاستعمارية ضد البلاد العربية في مطلع القرن العشرين

-الجمهورية العراقية

- الجمهورية العرية السورية

-فلسطين

- جمهورية مصر العربية

- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

-التنافس الاستعماري الأوروبي في القرن الافريقي

ابي اي موضوع من هايل بس ابي يكون فية مقدمة وخاتمة

صدى الخواطر
11-04-2011, 07:02 PM
ليش ما تردون علينا
نحن نبا التقارير ضروري

سهاد محمد.
16-04-2011, 08:11 PM
لو سمحت ممكن تقرير في التربية الوطنية للصف التاسع عن الدستور

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ريم الصحراء
14-05-2011, 10:48 PM
بغيت تقرير عن الدعامات الاساسيه للأتحاد (تربيه وطنيه)

وتقرير عن الجمهوريه الجزائريه الديمقراطيه الشعبيه

الع-ين
16-06-2011, 03:04 PM
virus-alain@hotmail.com

الع-ين
16-06-2011, 03:05 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

خالد الخليلي
20-11-2011, 05:03 PM
ابغي بحث لمادة العلوم للصف التاسع الفصل الاول

عاشق عجمان
13-02-2012, 07:34 PM
لو سمحت ابى مقال عن السلطات العامة في الإمارات
صف تسا بس يكو صفحة واحدة و منسق على الورردjkrj

تقى ابراهيم
07-10-2012, 07:03 PM
اريد تقرير عن الخنساء

احمد س النعيمي
10-10-2012, 10:20 PM
اريد ورقة عمل عن الدرس الثاني من كتاب التاريخ صف 9

وصال جمعة
05-11-2012, 06:41 PM
srhلوسمحتم كيف انزل البوربوينت على المنتدى بلييز ردو انا ما اي شي غير مساعدتي لكم وشكراً

فديت الغمازات
11-11-2012, 04:22 PM
لوسمحت اخوي ممكن يكون للصف السادس

عبد الله قاسم
17-11-2012, 10:32 AM
انا احتاج تقريرعن الحملة الفرنسية على مصرد و بلاد الشام

احمد يوسف ابو
29-11-2013, 07:32 PM
تقرير عن الملامح الطبيعية عن دولة الامارات لمادة التربية الوطنية صف تاسع