النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    رئيسة قسم ملتقى الأخبار الصورة الرمزية بدور الشـحي
    تاريخ التسجيل
    17 / 6 / 2007
    المشاركات
    9,129
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 6 Times in 5 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19

    بحث عن اللغة العربية

    مقدمة عن بلاد الصين

    الصين بلاد هائلة واسهة الأرجاء مترامية الأطراف تمتد من الأراضي التي تنحدر من هضاب آسيا الوسطى حتى المحيط الهادي ، وتعد الصين ثالث دول العالم من حيث المساحة اذ تبلغ مساحتها حوالي 3,5 مليون كيلومتر مربع وتمتد خلال 35 درجة عرضية ( من 18 الى 53 ش ) وخلال مالا يقل عن 60 درجة طولية من ( 74 شرقا الى 134 شرقا ) وكما نجد المساحة الهائلة نجد ان السكان الهائل حوالي ربه سكان العالم يقطنون في الصين اذ يصل عدد الصينيين الى التسعمائة مليون نسمة ..

    الموضوع وينقسم الى :

    أولا التضاريس :
    تعد الصين أولى بلاد العالم التى تقلب عليها الطبيعة الجبلية وقد نالها الكثير من التقطيع ، رغم ان هذه الطبيعة الجبلية ذات مزايا دفاعية واستراتيجية مهمه ، واذا قسمنا الصين بين مظاهر التضاريس الرئيسية لتبين لنا أن 32% تنتشر فيه الجبال والخوانق العميقة التي لا تصلح للزراعة بل تكاد تكون غير صالحة للعمران ..
    أما التلال تشكل نحو 19% من المساحة ، أما الأحواض فتشمل نحو 16% من مساحة الصين ولا يصلح الكثير منها للزراعة أما السهول التي تعد سهول رسوبية في غالب الاحيان فتمثل نحو 14% من مساحة الصين ..

    ثانيا المناخ :
    الحقيقة ان هناك أختلافات اقليمية في المناخ لأن الصين تبلغ مساحتها حوالي 3,5 مليون ميل مربع وتمتد بين خط عرض 81 ، 53 ش أي من المنطقة المداراية الى المنطقة الباردة المعتدلة ..
    ويبدو التباين واضحا في الظروف المناخية في مختلف جهات الصين من الأمطار من حيث مقاديرها وانتظام سقوطها بين عام لآخر ، فضلا عن طول فصل النمو ..

    ثالثا التنوع البشري : ( عناصر السكان )
    تعتبر الصين عريقة من ناحية الاستقرار البشري ، فقد وجد بها بقايا انسان بكين الذي عاش معاصرا لانسان جاوا ويمكن القول أن سكان الصين جاءوا من وسط آسيا ، ومعظم سكان الصين هم من الجنس المغولي بصفات المعروفة لنا : كالبشرة الصفراء والشعر المستقيم المسترسل الخشن والوجه المستدير والأنف الصغير والعيون النحرفة بالأضافة الى بروز عضام الخدين وارتفاع النسبة الرأسيه ، هذه هي الصفات العامة ..

    رابعا لغات الصين ..
    بالرغم من تعدد اللغات في الصين الا أن الصينيين يستخدمون لغه مكتوبة موحدة وهي من أهم مقومات الوحدة الثقافية في الصين .. وأهم اللغات في الصين :-
    1) لغة الماندرين : وهي التي يسميها البعض اللغه الصينية البكينية
    2) لغة الصين الجنوبية الغربية
    3) لغة اليانجنسى الأدنى
    4) لغة الهكا
    5) لغة فوكيا الجنوبية والشمالية
    6) اللغه الصينية السكنتونية
    7) لغة هونان
    8) لغة كيانجتس

    خامسا العقائد الدينية في الصين :
    تنتشر عقائد مختلفة بين سكان الصين مثل الوثنية والبوذية والكونفشيوسية والتاوية ، ولكن هذا الاختلاف في تعدد العقائد ليس سببا من أسباب تفكك الوحدة القومية رغم أنه كان سببا في نشوب الحرب الأهلية في الماضي ، وليس للدين سلطان كبير على نفوس الصينيين وبخاصة بعد انتشار مبادىء النظام الشيوعي والواقع أن الصيني لا يجد تناقضا بين اعتناقه لعقائد مختلفة في نفس الوقت لأنه ينظر الى الدين كمبادىء أخلاقية وليس كعبادة أو عقيدة














    سادسا العادات والتقاليد في الصين :

    عادات وتقاليد الزواج الاسلامي ف يالصين

    يعتبر الزواج بالنسبة للابناء المسلمين لقومية هوي الصينية احدى اهم المناسبات في حياتهم، ويشبه كثير من المسلمين المسنين تزويج ابنائهم بانزال الاعباء عن كواهلهم تعبيرا عن الالتزام بمسئولياتهم إزاء أبنائهم. لذلك يهتم جميع المسلمين بهذه المناسبة المهيبة. وبسبب انتشار مسلمي هذه القومية في مختلف أنحاء البلاد اختلفت عادات ومراسيم الزواج باختلاف المناطق وظروفها الواقعية، لكن معظم تقاليد الزواج للمسلمين الصينيين تتفق مع طقوس الدين الاسلامي وتعليماته لا سيما يتعلق بدفع المهر وتقديم الهدايا وتحديد موعد حفلة الزواج ومراسيمها وغيرها من الانشطة الاخرى .
    هناك كلام يردده المسلمون الصينيون يقول" الورد يلفت أنظار الجميع " هذا يعني أن الفتاة في العائلة المسلمة عندما تبلغ سبعة عشر عاما من عمرها اي سن الرشد تبدأ العائلات الاخرى التي ترضي بها ايفاد الوسطاء الى أبويها لخطبتها. وفي معظم الاحوال وقبل زيارة أسرة الفتاة يستعد الوسيط معه هدية تتكون من الشاي والحلويات وغيرهما، وأثناء اللقاء في بيت الفتاة يطلع الوسيط أبوي الفتاة على جميع الأحوال والمعلومات المتعلقة بعائلة الشاب بما فيها صورته وخصائصه الشخصية ومستواه الثقافي وأحواله الصحية وغيرها. وبعد حصل الوسيط على الموافقة الاولية
    من والدي الفتاة يبلغ عائلة الشاب يها ثم ينظم لقاءا بين الفتاة والشاب في مكان يتفق عليه الجانبان، كما يمكنه إذا إرتضى الطرفان أن ينظم لقاءا رسميا بحضور أفراد العائلتين تتبادلان من خلاله الهدايا وتتجاذبان الاحاديث عما يتعلق بالخطوبة بين الشاب والفتاة. ومع التطور الاجتماعي بدأ كثير من الشباب والفتيات يؤمنون بحرية الاختيار عن الحب. ولكنهم ما زالوا يلجأون لطلب مساعدة الوسطاء الذين يلعبون دور الجسر فيما بين الجانبين وعائلتيهما. ومهما كانت أشكال اللقاء فبمجرد حصول رضا الجانبين واتفاقهما على اقرار علاقة الحب فسيبدا الاستعداد لعقد الخطوبة


    عند الخطوبه :


    يطلق المسلمون الصينيون على عقد الخطوبة اسم " السلام " أو" المبروك " ودائما ما تجري الخطوبة في يوم الجمعة حيث يحمل والدا الشاب الهدايا التي تضم الشاي بعدة أنواعه والحلويات ونقوع الفواكه والعنب المجفف والفول السوداني والسمسم وغيرها ويتوجهان بها الى بيت الفتاة بينما يحمل الشاب أزياء جميلة وجديدة باعتبارها هدية خاصة للفتاة، أما عائلة الفتاة فتقوم باعداد وجبة طعام فاخرة تضم اصنافا كثيرة وشهية لتكريم الضيوف. وأثناء حضورهم المأدبة يتبادل المضيف والضيوف أمام جميع الحضور التحية الرسمية ويقول بعضهما للبعض:" السلام عليكم عند الخطوبة". وبهذا الاسلوب يتم عقد الخطوبة رسميا بين العائلتين .

    المهر

    من المعتاد أن يكون حجم المهر الذي ستقدمه عائلة الشاب لعائلة الفتاة غير محدد بل يختلف باختلاف الظروف الاقتصادية لعائلات الشباب. وفي قديم الزمان كان حجم المهر لا يقل عن قيمة خمسين غراما من الفضة الخالصة ويمثل هذا التحديد مجرد احد القيود الاقتصادية بالنسبة لعائلة الشاب لزيادة اهتمامها بقضية الخطوبة والزواج، لان المهر لا يمكن استعادته من قبل عائلة الشاب حتى لو غيّر رأيه في قضية الزواج .



    حفلة الزواج
    دائما ما تقام حفلة الزواج للمسلمين الصينيين في يوم الجمعة أو قبله بيوم واحد. وقبل حفلة الزواج بيومين يذهب العريس الى بيت العروس لاهدائهم الهدايا التي تختلف أنواعها باختلاف المناطق. وفي صبيحة يوم الزواج تلبس العروس بدلة من الازياء التقليدية باللون الاحمر الذي يرمز الى البركة والازدهار، ثم تركب العربة أو المحفة متوجهة الى بيت العريس. وقبل وصولها يجب أن يستقبلها العريس في منتصف الطريق مع تقديم التحية لافراد عائلة العروس، ثم يرافقهم في السير مشيا على الاقدام حتى يصلون الى بيت العريس، ويدخلون الى قاعة الحفلة من طريق فرش عليه السجاد الاحمر.
    وبعد بدء حفلة الزواج يجلس الجميع حول الموائد ثم يدعو المضيف إماما الى اعلان افتتاح الحفلة. ويؤدي الامام أولا تلاوة سطور من القرآن الكريم ثم يوجّه
    بعض التعليمات المتعلقة بمسئوليات الزواج والحياة العائلية للعروسين ثم يعلن بصفته شاهد الزواج عقد الزواج رسميا بين العروسين. وبعد أن يعبر العروسان عن شكرهما للامام يدخلان الى غرفتهما الجديدة برفقة ممثلي أفراد العائلتين الذين ينثرون عليهما اليهما التمور والجوز والفول السوداني والحلويات التي ترمز كلها الى السعادة والبركة وإنجاب الاولاد في وقت مبكر
    تستمر الحفلة دائما حتى المساء حيث يتناول الجميع العشاء الذي تتخذ الشعرية أهم أصنافه لانها ترمز الى السعادة الطويلة والازدهار المستمر في أنظار المسلمين الصينيين. ثم ينظم الشباب والفتيات من أفراد عائلتي العروسين أو أصدقائهما بعض الرقصان والالعاب الترفيهية لزيادة السرور والفرح في هذا اليوم...
    وبعد الانتها من بعض العدات والتقاليد في مراسم الزواج هيا معا ننتقل نقله بها جمال وسحر الشرق ( الصيني) الذي امتزج بجمال والسحر العربي( الاسلامي) حيث منذ ان دخل الاسلام الصين , بات من السهل الاندماج بين عناصر الشعب الصيني والفن المعماري الصيني الذي يتميز دوما بالرقه والهدوء ..


    في بعض المناطق في الصين يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما ويقوم أهل العروس بتزيينها ويضعونها في محفة خاصة ويغلق
    عليها الباب ثم تحمل الى خارج البلدة ثم يعطى المفتاح للزوج فيفتح المحفة ويراها فاذا أعجبته أحذها الى منزله والا ردها الى قومها .


    أحدى عجائب الصين .. بسرد أبن بطوطة

    " ذات ليلة حضر أحد المشعوذين ، فقال له الذي كنا نازلين عندة ، أرنا من عجائبك فأخذ كرة من الخشب بها ثقب فيها سيور طوال ، فرمى بها الى الهواء ، فارتفعت حتى غابت عن الابصار ، ونحن في أيام الحر الشديد .
    فلما لم يبق من السير في يده الا القليل ، أمر متعلما له فتعلق بة ، وصعد في الهواء الى ان غاب عن ابصارنا ، فدعاه لم يجبه ثلاثا ، فأخذ سكينا بيده كالمغتاظ ، وتعلق بالسير الى أن غاب أيضا .. ثم رمى بيد الصبي الى الأرض ، ثم رمى برجله ، ثم بيده الأخرى ، ثم برجله الأخرى ، ثم بجلده .. ثم رمى برأسه ثم هبط ينفخ ، وثيابه ملطخه بالد ، فقبل الأرض بين يدي الأمير ، وكلمة بالصيني " باللغه الصينية " ، وأمر له الأمير بشيء ، ثم أخذ الرجل أعضاء الصبي ، فألصق بعضها ببعض ، وركله برجلة ، فقام سويا " فعجبت منه " " وكان فخر الدين الى جانبي فقال : والله ما كان من صعود ، ولا نزول ، ولا قطع عضو .. "



    الخاتمة :

    ها قد عرفنا أهم معالم الصين من الموقع الجغرافي و التضاريس و المناخ وأهم لغاتهم ودياناتهم وبعض العادات والتقاليد التي يشتهرون بها وبعض العجائب التي سردها لنا أبن خلدون في رحلته للصين ..





    المصدر
    1الشبكة العنكبوتية

    2)كتاب الناجحون من كتاب الناجحون ( أبن بطوطة ) رحالة العرب لدار العلم للملايين - بيروت – الطبعة الأولى 1970 الطبعة العاشرة في حزيران (يونيو ) 1978 – رقم التصنيف 923،9

    3) كتاب جغرافيا العالم .. دراسة اقليمية الجزء الاول .. أسيا وأوروبا .. للدكتوره دولت أحمد صادق سنة 1983 ملتزمة الطبع والنشر مكتبة ا؟؟لأنجلوا المصرية 165 شارع محمد فريد – القاهره – رقم التصنيف 910

  2. #2
    .: عضو فضي في شبكة مدارس الإمارات :. الصورة الرمزية بنت النقبي
    تاريخ التسجيل
    10 / 9 / 2007
    الدولة
    R@K
    المشاركات
    260
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    8
    ثــــــــــانكس عـــــــــلى البحث الرائع

  3. #3
    [ سبحان الله وبحمده ]
    تاريخ التسجيل
    25 / 6 / 2007
    المشاركات
    13,473
    Post Thanks / Like
    like
    63
    liked 22 Times in 16 Posts
    معدل تقييم المستوى
    20
    وفقك الله يا بدور ........!!!

  4. #4
    .: عضو في شبكة مدارس الإمارت :.
    تاريخ التسجيل
    9 / 7 / 2008
    المشاركات
    1
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج كتاب الكتروني لتعليم اللغة العربية بأسلوب رائع لكافة المستويات
    بواسطة عمروبن عبدالعزيز في المنتدى متنوعات مادة اللغة العربية وطلبات الأعضاء
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 31-10-2010, 09:19 AM
  2. مشروع تدريس العربية لأساتذة الجامعات يدخل مرحلة الاعتماد
    بواسطة بدور الشـحي في المنتدى أخبار الإمارات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-11-2007, 02:42 PM
  3. طلبة "مدارس أجنبية" يعانون من ضعف شديد في اللغة العربية
    بواسطة بدور الشـحي في المنتدى أخبار الإمارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-2007, 03:25 PM
  4. تجريب منهاج اللغة العربية للثاني عشر بأم القيوين
    بواسطة بدور الشـحي في المنتدى أخبار الإمارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-11-2007, 03:49 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع بدعم من مؤسسة سوا فور
Designed By: Sawa4.com.eg | تصميم سوا فور لخدمات الويب المتكاملة
Designed By: Sawa4.com.eg | تصميم سوا فور لخدمات الويب المتكاملة