النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: وحدة الغذاء

  1. #1
    هيئة تعليمية الصورة الرمزية عائشة راشد
    تاريخ التسجيل
    26 / 5 / 2007
    المشاركات
    6,271
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14

    وحدة الغذاء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    استمارة تحضير نشاط الحلقة
    اليوم : التاريخ :
    اسم الوحدة : وحدة الغذاء
    مفهوم النشاط : التعرف على أنواع الفواكه
    الأهداف :
    في نهاية النشاط يكون بعض الأطفال قادرين على أن :
    يسموا بعض أنواع الفواكه المختلفة
    يصنفوا الفواكه من بين مجموعات الأغذية المختلفة
    يذكروا بعض فوائد الفواكه
    يحمدوا الله تعالى على نعمه الكثيرة والمتنوعة
    المواد والأدوات اللازمة :
    بعض أنواع الفواكه المختلفة
    سلة كبيرة
    صحن تقديم .. شوكه .. سكين .. ملعقة .. مناديل ورق
    سله صغيرة
    التمهيد :
    أجلس مع الأطفال في حلقة ، وألقي عليهم تحية الإسلام ، ثم السؤال عنهم وعن صحتهم ، ونتعرف على ماهية اليوم وتاريخه ؟ وعدد الحاضرين والغائبين ، وبعد ذلك أسألهم عن ماهية الوحدة وما نوع نشاطنا في هذا اليوم الجميل المشرق ، ثم أطلب منهم أن نجلس الجلسة السليمة لتلاوة الآية القرآنية الكريمة ( فيها فاكهة ونخل ورمان ) سورة الرحمـن آية (68 ) بشكل فردى ثم يرددها الأطفال بعد ذلك بشكل جماعي .
    خطوات عرض النشاط :
    أبدأ بطرح أسئلة متنوعة على الأطفال مثل ...
    س : ماهى الفاكهة المفضلة التي تحبونها يا أطفال ؟
    فيجاوب كل طفل حسب الفاكهة التي يحبها مثلا : تفاح .. برتقال .. مانجو .. الخ
    ثم أعرض على الأطفال صندوق المفاجآت الذي يحتوى على أنواع متعددة من الفواكه المختلفة الألوان والأشكال والأذواق منها ... التفاح .. البرتقال .. الفراولة .. الخ وأطلب من كل طفل أن يستخرج من الصندوق أحد أنواع الفاكهة ويضعها في سلة التقديم ، ثم أسأل الطفل ...
    س : ما اسم الفاكهة التي استخرجتها يا مازن ؟ مثلا : موز ( إن لم يستطيع الطفل الإجابة أوجه نفس السؤال إلى أصدقائه ) وهكذا إلى أن يستخرجوا الأطفال جميع أنواع الفواكه التي بداخل بالصندوق ويضعونها في سلة التقديم ، ثم أقول للأطفال إذا مفهومنا اليوم عن أنواع الفواكه .
    ثم أمسك بأحد الفواكه التي بالسلة وأطرح عدة أسئلة على الأطفال لاستثارة تفكيرهم ...
    س : ما اسم هذه الفاكهة يا أطفال ؟ مثلا يجاوب الأطفال : تفاح
    فأسأل الأطفال ........
    س: إذا أكلنا التفاح يا أطفال التفاح هل يفيدنا أو يضرنا ؟
    فيجاوب الأطفال : يفيدنا
    فأذكر للأطفال أن التفاح يفيدنا ويقوى أجسامنا ويعطينا المناعة ضد الأمراض ، ويفضل تناول التفاح قبل وقت الإفطار بساعتين لأنه يقينا من الإمساك .
    ثم أمسك بالبرتقالة ، فأسأل الأطفال ...
    س : ما اسم هذه الفاكهة يا أطفال ؟ مثلا يجاوب الأطفال : برتقال
    فأسأل الأطفال ..........
    س : هل للبرتقال فائدة يا أطفال ؟ يجاوب الأطفال : نعم للبرتقال فائدة
    فأسأل أحد الأطفال ....
    س : يا مازن عندما تصاب بالزكام ما العصير الذي تصنعه لك والدتك ؟ فيجاوب الطفل : عصير البرتقال (إن لم يستطيع الطفل الإجابة أوجه نفس السؤال إلى أصدقائه )
    فأقول للأطفال هل تعرفونا يا أطفالي لماذا نتناول عصير البرتقال عندما نصاب بالزكام ؟ لأن فاكهة البرتقال تحتوى على فيتامين C ، وكذلك فاكهة البرتقال تساعد على نمو أجسامنا و وقايتها من الأمراض ، وهكذا مع بقية الفواكه .
    ثم أعرف الأطفال على ألوان الفواكه وأشكالها ومذاقها ، وأن هناك فواكه لها عدة ألوان مثل : فاكهة التفاح والعنب .
    ثم أقوم بتقطيع الفواكه ليتذوقها الأطفال وليتعرفوا على شكلها من الداخل .
    ثم أطرح بعض أسئلة المقارنة بين الفواكه على الأطفال ....
    س : ما وجه الشبه بين التفاح والبرتقال ؟ وفيم يختلفان ؟
    فيحاول الأطفال تحديد التشابه والاختلاف ( بالشكل ، باللون ، بالمذاق ، بالحجم ، بالنوع ) .
    بعد التأكد من معرفة الأطفال لأنواع الفواكه وأسمائها وأشكالها وأحجامها وألوانها ومذاقها أقوم بإغماض أعين الأطفال لجعلهم يتعرفوا على الفواكه من خلال حاسة الشم .
    ثم أقوم بعرض التمرين الإدراكى على الأطفال وهو عبارة عن عدة صور لفواكه متشابهة ومختلفة ، وأطلب من الأطفال أن يصلوا بخط بين الفواكه المتشابهة بعد أن أقوم بحل نموذج واحد أمام الأطفال .
    نماذج من الأسئلة المفتوحة :
    س : من يسمى لي بعض أنواع الفواكه ؟
    س : من يذكر لي بعض ألوان التفاح المختلفة ؟
    س: أخبرني يا مازن لماذا أحببت البرتقال ؟
    التمرين الإدراكى :
    أوزع أوراق التمرين الإدراكي على الأطفال ، وأطلب منهم أن يصلوا بخط بين الفواكه المتشابهة .
    كيفية الانتقال إلى النشاط التالي :
    لفت انتباه الأطفال إلى بدء النشاط التالي بذكر دعاء كفارة المجلس " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك "



    --------------------------------------------------------------------------------





    أفكــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ار

    فكره للوحة الإعلان
    أحضري كراتين أطعمه مختلفه وأطلبي من الأطفال أن يعملوا عليها كولاج منوع ثم ضعي كيس ورقي كبير في وسط اللوحة وأخرجي منها كراتين الأطعمه التي زينها الأطفال بإخراج جيد

    فكره ثانيه
    ضعي في اللوحه رسمة بقره ووزعي حوليها جميع منتجات البقره (كرتوون جبنه كرتون حليب...)
    بعد أن يزينها الأطفال

    فكره ثالثه
    أرسمي بالإسفنج الرقيق الخضروات الورقيه ((جميع انواع الخضروات)) ويعمل عليها الأطفال طباعه و أجعلي خلفيتك كمزرعه ثم ضعي الخضروات التي طبع عليها الأطفال




  2. #2
    هيئة تعليمية الصورة الرمزية عائشة راشد
    تاريخ التسجيل
    26 / 5 / 2007
    المشاركات
    6,271
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    أفكــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــ ار

    فكره للوحة الإعلان
    أحضري كراتين أطعمه مختلفه وأطلبي من الأطفال أن يعملوا عليها كولاج منوع ثم ضعي كيس ورقي كبير في وسط اللوحة وأخرجي منها كراتين الأطعمه التي زينها الأطفال بإخراج جيد

    فكره ثانيه
    ضعي في اللوحه رسمة بقره ووزعي حوليها جميع منتجات البقره (كرتوون جبنه كرتون حليب...)
    بعد أن يزينها الأطفال

    فكره ثالثه
    أرسمي بالإسفنج الرقيق الخضروات الورقيه ((جميع انواع الخضروات)) ويعمل عليها الأطفال طباعه و أجعلي خلفيتك كمزرعه ثم ضعي الخضروات التي طبع عليها الأطفال




  3. #3
    v.i.p

    الصورة الرمزية امارات
    تاريخ التسجيل
    9 / 8 / 2007
    الدولة
    دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    3,011
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    34
    مشكورة على الأفكار الحلوة والمفيدة..

    وربنا يعطيج الخير والعافية.

  4. #4
    هيئة تعليمية الصورة الرمزية عائشة راشد
    تاريخ التسجيل
    26 / 5 / 2007
    المشاركات
    6,271
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    مشكورة امارات على الثناء




  5. #5
    .: عضو في شبكة مدارس الإمارت :.
    تاريخ التسجيل
    17 / 1 / 2009
    المشاركات
    4
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم
    اشكرك اختي عائشة
    علي المجهود الرائع والمتميز
    والله يجعلها في ميزااااااااااااااااا اان حسناتك
    والله يوفقك

  6. #6
    .: عضو فضي في شبكة مدارس الإمارات :. الصورة الرمزية البحر الهادئ
    تاريخ التسجيل
    15 / 2 / 2008
    المشاركات
    119
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    7
    تسلم يمناج يالغاليه..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. (وحدة العيد )
    بواسطة الشامسيه في المنتدى منبر رياض الأطفال
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-12-2010, 04:03 PM
  2. درس نموذجي وحدة الغذاء
    بواسطة بدور الشـحي في المنتدى منبر رياض الأطفال
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-12-2009, 09:25 AM
  3. تقرير عن نجيب محفوظ
    بواسطة الشامسيه في المنتدى أوراق عمل وبحوث وتقارير
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-10-2007, 12:20 AM
  4. ورقة عمل عن الغذاء التقليدي للصف 12 الادبي
    بواسطة عائشة راشد في المنتدى أوراق عمل وبحوث وتقارير
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-09-2007, 06:41 PM
  5. التحويل من وحدة طول إلى وحدة أخرى
    بواسطة بدور الشـحي في المنتدى منبر الوسائل التعليمية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-08-2007, 03:52 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع بدعم من مؤسسة سوا فور
Designed By: Sawa4.com.eg | تصميم سوا فور لخدمات الويب المتكاملة
Designed By: Sawa4.com.eg | تصميم سوا فور لخدمات الويب المتكاملة